مبادیات الفقہ

اویس پراچہ

وفقہ اللہ
رکن
السلام علیکم و رحمۃ اللہ و برکاتہ
شعبہ تخصص فی فقہ المعاملات میں داخلے کے لیے تیاری کے دوران ہدایہ کی تعریفات کا یہ مجموعہ تیار کیا تھا۔ کہنے کو تو یہ ہدایہ کی تعریفات ہیں لیکن ان کی تخریج مختلف کتب سے کی گئی ہیں۔ اگرچہ میں انہیں کامل نہیں سمجھتا لیکن پھر بھی فقہ کے طلبہ کے لیے ان شاء اللہ کارآمد ہوں گی۔
البتہ افسوس اس بات کا ہے کہ یہ میں مکمل نہیں کر سکا۔ اور اب اتنا وقت نہیں ہے کہ مکمل کر پاؤں۔ بہر حال کچھ نہ ہونے سے ہونا بہتر ہے۔

مبادیات الفقہ من الہدایۃ۔ اولیین
بسم اللہ الرحمان الرحیم


کتاب الطہارة

الطہارة:

لغة: النظافة

شرعا: صفة حصل لمزیل الحدث أو الخبث عما تتعلق به الصلاة[1]

شرط وجوبها: الحدث أو الخبث

سببها: وجوب الصلاة

المنی:

ماء أبیض ثخین یتولد منه الولد وهو یتدفق فی خروجه ویخرج بشهوة ویتعقبه الفتور وله رائحة كرائحة الطلع[2]

المذی:

ماء أبیض رقیق لزج یخرج عند ملاعبة الرجل أو تذكر الجماع أو إرادته من غیر شهوة ولا دفق ولا الفتور[3]

الودی:

ماء أبیض كدر ثخین یخرج بعد البول و عند حمل شیئ ثقیل[4]

الغدیر العظیم:

1. الذی لا یتحرك احد طرفیه بتحریك الطرف الآخر

2. عشرة فی عشرة[5]

الماء المستعمل:

ماء أزیل به حدث أو استعمل علی وجه القربة[6]

التیمم:

لغة: القصد

شرعا: القصد إلی الصعید للتطهیر[7]

الحیض:

لغة: الدم الخارج

شرعا: هو دم ینفضه رحم المرأة السلیمة عن الداء والصغر[8]

النفاس:

هو الدم الخارج عقیب الولادة[9]


كتاب الصلاة

الصلاة:

لغة: الدعا

شرعا: الأركان المخصوصة المعهودة[10]

الأفعال المخصوصة التی ابتدائها بالتحریم واختتامها بالتسلیم

الأذان:

لغة: الإعلام

شرعا: إعلام وقت الصلاة بوجه مخصوص بألفاظ مخصوصة


كتاب الزكاة:

الزكاة:

لغة: النمو و الزیادة

شرعا: تملیك جزء مال عینه الشارع من مسلم فقیر غیر هاشمي ولا مولاه مع قطع المنفعة عن المملك من كل وجه لله تعالی[11]

شروطها: الإسلام، الحریة، العقل، البلوغ، الملك

سببها: حولان الحول[12]

السائمة:

هي التي تسام في البراري لقصد الدر والنسل

شرطها: أن تسام في غالب السنة[13]

بنت المخاض:

الناقة التي دخلت في السنة الثانیة[14]

بنت لبون:

الناقة التي طعنت في السنة الثالثة[15]

الحقة:

التي طعنت في الرابعة[16]

الجذعة:

التي طعنت في الخامسة[17]

التبیعة:

البقر التي طعنت في الثانیة[18]

المسنة:

التي طعنت في الثالثة[19]

الكنز:

ما دفنه بنو آدم في الأرض[20]

المعدن:

اسم لما خلقه الله تعالی في الأرض[21]


كتاب الصوم:

الصوم:

لغة: الإمساك

شرعا: ترك الأكل والشرب و الوطء من زمان الصبح إلی المغرب مع النیة[22]

الاعتكاف:

لغة: الحبس والمنع

شرعا: اللبث والقرار في المسجد مع نیة الاعتكاف[23]


كتاب الحج:

الحج:

لغة: القصد

شرعا: قصد البیت علی وجه التعظیم لأداء ركن من الدین عظیم[24]

الإحرام:

التزام الحرمات المخصوصة بالنیة مع الذكر أو ما یقوم مقامه[25]

القران:

أن یهل بحجة و عمرة معا من المیقات أو قبله في أشهر الحج أو قبلها[26]

التمتع:

أن یهل أولا بالعمرة و یأتي بأفعالها أو اكثرها ثم یهل بالحج في عامه ذلك[27]

الإفراد:

أن یهل بالحج فقط

الإحصار:

لغة: المنع

شرعا: منع المحرم عن الوقوف والطواف بعذر شرعي یباح له التحلل بالدم[28]


كتاب النكاح:

النكاح:

لغة: الوطء

شرعا: عقد وضع لملك المتعة[29]

كتاب الرضاع:

الرضاع:

لغة: المص

شرعا: مص شخص مخصوص من ثدي مخصوص في زمن مخصوص[30]


كتاب الطلاق:

الطلاق:

لغة: رفع القید

شرعا: حكم شرعي برفع القید النكاحي بألفاظ مخصوصة

شروطه: كون المطلق عاقلا، بالغا، والمرأة في النكاح أو عدته التي تصلح بها محل الطلاق[31]

الإیلاء:

لغة: الیمین

شرعا: منع النفس عن قربان المنكوحة أربعة أشهر فصاعدا منعا مؤكدا بالیمین[32]

الخلع:

أخذ مال من المرأة بإزاء ملك النكاح بلفظ الخلع[33]

الظهار:

تشبیه المنكوحة بالمحرمة علی سبیل التأبید اتفاقا بنسب أو رضاع أو مصاهرة[34]

اللعان:

لغة: الطرد و الإبعاد

شرعا: شهادات تجري بین الزوجین مقرونة باللعن والغضب[35]

العدة:

لغة: أیام أقراٗ المرأة

شرعا: تربص یلزم المرأة عند زوال ملك المتعة متأكدا بالدخول أو الخلوة أو الموت[36]


كتاب الأیمان:

الیمین:

لغة: القوة

شرعا: عقد قوي به عزم الحالف علی الفعل أو الترك[37]

لیمین الغموس:

الحلف علی أمر ماض یتعمد الكذب فیه[38]

الیمین المنعقدة:

ما یحلف علی أمر في المستقبل أن یفعله أو لا یفعله[39]

الیمین اللغو:

أن یحلف علی أمر ماض وهو یظن أنه كما قال[40]


كتاب الحدود:

الحد:

لغة: هو المنع

شرعا: هو العقوبة المقدرة حقا لله تعالی[41]


كتاب السرقة:

السرقة:

لغة: أخذ الشيء من الغیر علی سبیل الخفیة[42]

شرعا: أخذ مكلف خفیة قدر عشرة دراهم مضروبة مملوكا محرزا بلا شبهة بمكان أو حافظ[43]


كتاب السیر:

التنفیل:

إعطاء الإمام الفارس فوق سهمه[44]



كتاب اللقطة:

اللقطة:

لغة: الأخذ

شرعا: مال بلا حافظ لا یعرف مالكه سواء كان من الحجرین أو العروض أو الحیوان[45]


كتاب المفقود:

المفقود:

غائب عن أهله لم یدر أثره لا موته ولا حیاته ولا مكانه[46]


كتاب الشركة:

الشركة:

لغة: الخلط[47]

شرعا: عقد بین المتشاركین في الأصل والربح۔[48]

شركة الأملاك:

العین یرثها رجلان أو یشتریانها[49]

شركة العقود:

وهي الحاصلة بسبب العقد[50]

أركانها: الإیجاب والقبول

شرطها: أن تكون فیما یقبل الوكالة[51]

أقسامها: مفاوضة، عنان، شركة الصنائع، شركة الوجوه

المفاوضة:

هي أن یشترط الرجلان فیتساویان في مالهما و تصرفهما و دینهما[52]

العنان:

وهي أن یشترك اثنان ببعض المال أو مع التساوي في المال أو مع فضل مال أحدهما مع المساواة في الربح أو الاختلاف فیه[53]

شركة الصنائع:

وهي أن یتفق الصانعان علی أن یتقبلا الأعمال و یكون الكسب بینهما[54]

شركة الوجوه:

وهي أن یشترك الرجلان ولا مال لهما علی أن یشتریا بوجوههما و یبیعا[55]


كتاب الوقف:

الوقف:

لغة: الحبس

شرعا: حبس العین علی ملك الواقف و التصدق بمنفعتها[56]


[1]هامش الهدایة

[2]درس ترمذی بتغییر یسیر

[3]ایضا بتغییر

[4]ایضا بتغییر

[5]مختصر القدوری و هامشه

[6]الهدایة

[7]الكفایة

[8]العنایة

[9] الهدایة

[10]هامش الهدایة

[11]تنویر الأبصار

[12]ماخوذ من الهدایة و الدر المختار و رد المحتار

[13]البنایة

[14]البنایة

[15]تنویر الأبصار

[16]أیضا

[17]أیضا

[18]الهدایة

[19]أیضا

[20]هامش الهدایة

[21]أیضا

[22]كشاف

[23]هامش مختصرالقدوری

[24]الجوهرة النیرة

[25]رد المحتار بالتغییر

[26]تنویر الأبصار

[27]هامش درس الترمذي بالتلخیص و التغییر

[28]الجوهرة النیرة

[29]كشاف

[30]هامش الهدایة بالتغییر

[31]هامش الهدایة

[32]أیضا

[33]أیضا

[34]أیضا

[35]أیضا

[36]أیضا

[37]أیضا

[38]الهدایة

[39]أیضا

[40]أیضا

[41]أیضا

[42]أیضا

[43]كشاف

[44]هامش الهدایة

[45]كشاف

[46]كشاف

[47]الدر المختار

[48]تنویر الأبصار، الجوهرة النیرة

[49]مختصر القدوري

[50]اللباب

[51]هامش القدوری، اللباب

[52]القدوري

[53]كشاف

[54]الدر المختار بالتغییر

[55]القدوري

[56]هامش الهدایة
 

اویس پراچہ

وفقہ اللہ
رکن
مبادیات الفقہ من الہدایہ۔ اخریین

كتاب البیوع:

البیع:

لغة: المبادلة

شرعا: مبادلة المال بالمال بالتراضي[1]

أركانه: الإیجاب و القبول

شرائطه: علی أنواع:

شرائط العاقد: العقل، العدد

شرائط العقد: موافقة الإیجاب للقبول

شرائط المعقود علیه: كونه موجودا، مالا، متقوما، قابلا للملك، مملوكا للبائع، مقدور التسلیم[2]

حكمه: ثبوت الملك في البدلین لكل منهما[3]

البیع الباطل:

ما لا یصح أصلا و وصفا ولا یفید الملك بوجه ما[4]

البیع الفاسد:

ما یصح أصلا لا وصفا و یفید الملك عند اتصال القبض[5]

البیع الموقوف:

ما یصح أصلا و وصفا و یفید الملك علی سبیل التوقف لتعلق حق الغیر[6]

البیع المكروه:

ما یصح أصلا و وصفا و قد جاوره منهي عنه[7]

المرابحة:

نقل ما ملكه بالعقد الأول بالثمن الأول مع زیادة ربح[8]

التولیة:

نقل ما ملكه بالعقد الأول بالثمن الأول من غیر زیادة ربح[9]

الربا:

لغة: الزیادة

شرعا: فضل مال لا یقابله عوض[10]

السلم:

بیع العاجل بالآجل[11]

شرائطه: علم الجنس، و النوع، و الصفة، و المقدار، و الأجل، و مقدار رأس المال و المكان الذي فیه یوفی المسلم فیه[12]

المزابنۃ:

بیع الثمر علی النخیل بتمر مجذوذ مثل كیله خرصا[13]

المحاقلۃ:

بیع الحنطۃ في سنبلها بحنطۃ مثل كیلها خرصا[14]

الملامسۃ:

وهو أن یلزم البیع بلمس المشتري السلعۃ

المنابذۃ:

وهو أن یلزم البیع بنبذ البائع السلعۃ إلی المشتري

البیع بإلقاء الحجر:

وهو أن یلزم البیع بإلقاء المشتري الحصاۃ إلی المبیع

النجش:

وهو أن یزید في الثمن ولا یرید الشراء لیرغب غیره[15]


كتاب الصرف:

الصرف:

لغة: الزیادة

شرعا: بیع الثمن بالثمن جنسا بجنس أو بغیر جنس[16]


كتاب الكفالة:

الكفالة:

لغة: الضم

شرعا: ضم الذمة إلی الذمة في المطالبة أو في الدین[17]


كتاب الحوالة:

الحوالة:

لغة: نقل الشيء من محل إلی محل

شرعا: تحویل الدین من ذمة الأصیل إلی ذمة المحتال علیه علی سبیل التوثق به[18]


كتاب الشهادة:

الشهادة:

لغة: الإخبار بصحة الشيء عن مشاهدة و عیان

شرعا: إخبار صادق في مجلس الحكم بلفظ الشهادة[19]


كتاب الوكالة:

الوكالة:

إقامة الإنسان غیره مقام نفسه في تصرف معلوم[20]


كتاب الدعوی:

الدعوی:

لغة: قول یدعي به الإنسان حقا علی غیره

شرعا: مطالبة حق في مجلس من له الخلاص عند ثبوته[21]

شرط صحتها: مجلس القضاء، حضور الخصم، معلومیة المدعي، كونه ملزما علی الخصم[22]

المدعي:

من لا یجبر علی الخصومة إذا تركها

من لا یستحق إلا بحجة

من یتمسك بغیر الظاهر[23]

المدعی علیه:

من یجبر علی الخصومة

من یكون مستحقا بقوله من غیر حجة

من یتمسك بالظاهر[24]


كتاب الإقرار:

الإقرار:

لغة: الإثبات

شرعا: إخبار بماله ظاهرا لغیره[25]

شرطه: العقل، البلوغ، الحریة (في بعض الأشیاء)، الرضا[26]


كتاب الصلح:

الصلح:

عقد یرفع النزاع[27]


كتاب المضاربة:

المضاربة:

لغة: السیر

شرعا: عقد شركة في الربح بمال من جانب و عمل من جانب[28]

شرطها: أن یكون رأس المال من الأثمان[29]


كتاب الودیعة:

الودیعة:

لغة: الترك

شرعا: تسلیط الغیر علی حفظ المال[30]


كتاب العاریة:

العاریة:

تملیك المنافع بغیر عوض[31]

شرطها: قابلیة المستعار للانتفاع، خلوها عن شرط العوض[32]


كتاب الهبة:

الهبة:

لغة: التفضل علی الغیر[33]

شرعا: تملیك المال بلا عوض[34]

شرطها: أن یكون الموهوب مقسوما محرزا[35]


كتاب الإجارات:

الإجارة:

عقد علی المنافع بعوض[36]


كتاب المكاتب:

الكتابۃ:

عقد شرع بین المولی و عبده بلفظ الكتابۃ، و ما یؤدي مؤداه یوجب التحریر یدا في الحال و رقبۃ في المآل[37]

شرطها: قیام الرق في المحل و كون المسمی مالا معلوما قدره و جنسه[38]


كتاب الولاء:

الولاء:

لغۃ: النصرۃ و المحبۃ

شرعا: التناصر بولاء العتاقۃ أو بولاء الموالاۃ[39]


كتاب الإكراه:

الإكراه:

اسم لفعل یفعله الإنسان بغیره فینتفي به رضاه أو یفسد به اختیاره مع بقاء اهلیته[40]


كتاب الحجر:

الحجر:

لغۃ: المنع

شرعا: المنع من التصرف قولا لشخص مخصوص بأي سبب كان[41]


كتاب المأذون:

المأذون:

لغۃ: الإعلام

شرعا: فك الحجر و إسقاط الحق[42]


كتاب الغصب:

الغصب:

لغۃ: أخذ شيء من الغیر علی سبیل التغلب للاستعمال فیه

شرعا: أخذ مال متقوم محترم بغیر إذن المالك علی وجه یزیل یده[43]


[1]هامش القدوري

[2]رد المحتار بتغییر یسیر

[3]رد المحتار

[4]هامش الهدایة بالتغییر

[5]أیضا

[6]أیضا

[7]أیضا

[8]الهدایة

[9]أیضا

[10]هامش الهدایة

[11]أیضا

[12]مختصر القدوري

[13]الهدایة

[14]أیضا

[15]الهدایة

[16]تنویر الأبصار

[17]الهدایة

[18]هامش القدوري

[19]هامش الهدایة

[20]أیضا

[21]أیضا

[22]أیضا

[23]الهدایة

[24]أیضا

[25]هامش الهدایة

[26]هامش الهدایة

[27]أیضا

[28]الدر المختار

[29]هامش الهدایة

[30]هامش الهدایة

[31]الهدایة

[32]الدر المختار

[33]الدر المختار

[34]هامش الهدایة

[35]أیضا

[36]الهدایة

[37]هامش الهدایة

[38]أیضا

[39]الدر المختار

[40]الجوهرة النیرة

[41]البنایة بتغییر یسیر

[42]الهدایة

[43]أیضا
 
Top