علامہ نووی رحمہ اللہ فرماتے ہیں انسان پر اتنا علم حاصل کرنا فرض ہے کہ جس کے بغیر احکام کی ادائے گی ممکن نہ ہو، مثلا: وضوء اور نماز وغیرہ کی ادائے گی کے طریقے کا علم۔حضرت میں اس چیز کا انکار نہیں کررہا بلکہ یہ کہ رہاہوں اگر دین کا علم رکھتا ہے تو دنیا تو ساتھ دنیا کا علم بھی رکھے اور اگر دنیا کا علم رکھتا ہے تو ضروری ہے دین کا علم رکھے
ہمارے ہاں زور دنیا کے علم پر دیا جاتا ہے دین کے علم پر نہیں
قال الحصکفی:
وَاعْلَمْ أَنَّ تَعَلُّمَ الْعِلْمِ یَکُونُ فَرْضَ عَیْنٍ وَہُوَ بِقَدْرِ مَا یَحْتَاجُ لِدِینِہِ .
قال ابن عابدین :
( قَوْلُہُ : وَاعْلَمْ أَنَّ تَعَلُّمَ الْعِلْمِ إلَخْ ) أَیْ الْعِلْمُ الْمُوصِلُ إلَی الآخِرَةِ أَوْ الأَعَمُّ مِنْہُ . قَالَ الْعَلامِیُّ فِی فُصُولِہِ : مِنْ فَرَائِضِ الإِسْلامِ تَعَلُّمُہُ مَا یَحْتَاجُ إلَیْہِ الْعَبْدُ فِی إقَامَةِ دِینِہِ وَإِخْلاصِ عَمَلِہِ لِلَّہِ تَعَالَی وَمُعَاشَرَةِ عِبَادِہِ . وَفَرْضٌ عَلَی کُلِّ مُکَلَّفٍ وَمُکَلَّفَةٍ بَعْدَ تَعَلُّمِہِ عِلْمَ الدِّینِ وَالْہِدَایَةِ تَعَلُّمُ عِلْمِ الْوُضُوءِ وَالْغُسْلِ وَالصَّلاةِ وَالصَّوْمِ , وَعِلْمِ الزَّکَاةِ لِمَنْ لَہُ نِصَابٌ , وَالْحَجِّ لِمَنْ وَجَبَ عَلَیْہِ وَالْبُیُوعِ عَلَی التُّجَّارِ لِیَحْتَرِزُوا عَنْ الشُّبُہَاتِ وَالْمَکْرُوہَاتِ فِی سَائِرِ الْمُعَامَلاتِ . وَکَذَا أَہْلُ الْحِرَفِ , وَکُلُّ مَنْ اشْتَغَلَ بِشَیْءٍ یُفْرَضُ عَلَیْہِ عِلْمُہُ وَحُکْمُہُ لِیَمْتَنِعَ عَنْ الْحَرَامِ فِیہِ ا ہ ( رد المحتار علی الدر المختار 1/ 29 وما بعدہا ط إحیاء التراث )
قال النووی :
بَابُ أَقْسَامِ الْعِلْمِ الشَّرْعِیِّ ہِیَ ثَلاثَةٌ : الأَوَّلُ : فَرْضُ الْعَیْنِ , وَہُوَ تَعَلُّمُ الْمُکَلَّفِ مَا لا یَتَأَدَّی الْوَاجِبُ الَّذِی تَعَیَّنَ عَلَیْہِ فِعْلُہُ إلا بِہِ , کَکَیْفِیَّةِ الْوُضُوءِ , وَالصَّلاةِ , وَنَحْوِہِمَا , وَعَلَیْہِ حَمَلَ جَمَاعَاتٌ الْحَدِیثَ الْمَرْوِیَّ فِی مُسْنَدِ أَبِی یَعْلَی الْمَوْصِلِیِّ عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِیِّ صلی اللہ علیہ وسلم :
{ طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِیضَةٌ عَلَی کُلِّ مُسْلِمٍ } ,
وَہَذَا الْحَدِیثُ , وَإِنْ لَمْ یَکُنْ ثَابِتًا فَمَعْنَاہُ صَحِیحٌ . وَحَمَلَہُ آخَرُونَ عَلَی فَرْضِ الْکِفَایَةِ , وَأَمَّا أَصْلُ وَاجِبِ الإِسْلامِ , وَمَا یَتَعَلَّقُ بِالْعَقَائِدِ فَیَکْفِی فِیہِ التَّصْدِیقُ بِکُلِّ مَا جَاءَ بِہِ رَسُولُ اللَّہِ صلی اللہ علیہ وسلم وَاعْتِقَادُہُ اعْتِقَادًا جَازِمًا سَلِیمًا مِنْ کُلِّ شَکٍّ , وَلا یَتَعَیَّنُ عَلَی مَنْ حَصَلَ لَہُ ہَذَا تَعَلُّمُ أَدِلَّةِ الْمُتَکَلِّمِینَ . ہَذَا ہُوَ الصَّحِیحُ الَّذِی أَطْبَقَ عَلَیْہِ السَّلَفُ , وَالْفُقَہَاءُ , وَالْمُحَقِّقُونَ مِنْ الْمُتَکَلِّمِینَ مِنْ أَصْحَابِنَا , وَغَیْرِہِمْ فَإِنَّ النَّبِیَّ صلی اللہ علیہ وسلم لَمْ یُطَالِبْ أَحَدًا بِشَیْءٍ سِوَی مَا ذَکَرْنَاہُ , وَکَذَلِکَ الْخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ , وَمَنْ سِوَاہُمْ مِنْ الصَّحَابَةِ , فَمَنْ بَعْدَہُمْ مِنْ الصَّدْرِ الأَوَّلِ
( المجموع شرح المہذب 1/ 24 ط دار الفکر )